طرق طبيعية لعلاج غازات البطن في فصل الشتاء

أكثر الحالات المزعجه في فصل الشتاء الشعور بغازات البطن حيث تتسبب بعض الأطعمة إلى حدوث اضطرابات هضمية، كما أن التعرض للبرودة والانتقال من مكان دافئ لمكان بارد يحرض على تشكّل الغازات، ولأننا الآن في فصل الشتاء فمعظما قد يتعرض لآلام الغازات لذا سنقدم بعض الطرق الطبيعية لعلاج غازات البطن.

وهذه طرق طبيعية لعلاج غازات البطن في فصل الشتاء
1. الكمون: يعتبر الكمون من أفضل العلاجات الطبيعية لغازات البطن، فهو يسهل عملية الهضم ويعتبر علاج فعّال للإسهال والقيء، ويساعد أيضاً على التخلّص من الغازات وتسكين الآلام، قم بغلي حبوب الكمون لمدة 5 دقائق ثم قم بتصفيته واشربه دافئاً.


2. حبة البركة: تحتوي حبة البركة على خصائص علاجية هامة فهي تساعد على طرد الريح وتزيل الشعور بالنفخة، لذا يمكن الاستفادة من هذه الخصائص من خلال إضافتها للأطعمة أو من خلال وضع بضع قطرات من زيتها في الشاي أو القهوة.

3. النعناع: تساعد أوراق النعناع في تسكين المغص المعوي ومغص أسفل البطن وتهدئة الآلام المرافقة للغازات وذلك بفضل احتوائه على مضادات للتشنج مما يقلّل من انتفاخ البطن، كل ما عليك القيام به حتى تستفيد من النعناع غلي أوراقه الطازجة لمدة 5 دقائق ثم تصفيته وشربه دافئاً.

4. البابونج: يحتوي البابونج على مضادات للتشنج فهو يعمل على تهدئة التقلّصات وطرد الغازات وتهدئة القولون، كما يعمل على تهدئه آلام قرحة المعدة مما يمنح الشعور بالراحة والاسترخاء، ضع ملعقة من زهر البابونج في كوب وأضف الماء المغلي فوقها واتركه لمدة 10 دقائق ثم اشرب البابونج وهو دافئ.

5. بذور الشمر: يمكنك الاستفادة من بذور الشمر في علاج مشاكل الجهاز الهضمي فهو يخلص من انتفاخات البطن ويعمل على تهدئة التشنجات المعوية ويسكن آلام المعدة ويساعد على طرد الريح لذا قم بإضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي واتركه لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفيته وشربه.

6. الميرمية: تساعد الميرميّة على التخلص البكتيريا الضارة بالمعدة فهي تسهل عملية الهضم وتساعد على التخلص من الانتفاخ والغازات وتسكن الألم، قم بغلي مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الميرمية لمدة 5 دقائق ثم قم بتصفيتها وشربها دافئة.

7. التدليك بزيت الزيتون: يساعد التدليك على تخفيف آلام المغص كما ويساعد على طرد الغازات، قم بتدفئة زيت الزيتون وادهنه برفق بحركة دائرية على بطنك ومعدتك ثم قم بتدفئة جسمك ستلاحظ تحسن فوري وستخف الآلام.

8. حمام دافئ: يمكنك أن تستحم بالمياه الدافئة وتدليك البطن أثناء الاستحمام فالمياه الدافئة والتدليك يساعدان على طرد الرياح والشعور بالاسترخاء.

طرق طبيعية لعلاج غازات البطن في فصل الشتاء

Related Posts
Disqus Comments